الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافيةgis

الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافيةgis
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 رسالة ماجستير في نظم المعلومات الجغرافية GIS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد-جهاد
عضو فعال ونشيط
عضو فعال ونشيط


عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 29/01/2010
العمر: 41

مُساهمةموضوع: رسالة ماجستير في نظم المعلومات الجغرافية GIS   الجمعة يناير 29, 2010 5:58 pm

المقدمة

Introduction



تعكس أهمية الخدمات الصحية لأي مُجتمع مدى التطور الاقتصادي والاجتماعي للبلد ، باعتبارها من المستلزمات الأساسية للسكان ، وقد حظيّ هذا الجانب بمكانة كبيرة في كثير من الدول ،كون تطور الخدمات الصحية دليلاً لقدرة البلد على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولكي يؤدي المجتمع وظائفه بكفاءة عالية. ويتطلب هذا الأمر توزيعاً مكانياً عادلاً للخدمات الصحية بشكل يتلاءم وكثافة السكان في قطاعات المدينة ، وتأتي اهمية دراسة مراكز الصحة العامة لارتباطها بحياة السكان بفعل ما تقدمه من خدمات ذات تماس ٍ مباشر مع حاجات السكان.

وشهدت المعرفة الجغرافية لاسيما التطبيقية منها تطوراً ملحوظاً في مجالات مختلفة ، ومع بزوغ تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على الساحة الجغرافية بشكل خاص ، وإمكاناتها العالية في التحليل المكاني (Spatial Analysis) دعا كثير من الباحثين إلى الولوج بعمق أكثر إلى هذه التقنية والغوص في مفاصلها، ومن هنا جاءت الأهمية في توظيف هذه التقنية بتحليل كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة ،ضمن حقل التوزيعات المكانية(Measuring Geographic Distribution ) من خلال برنامج (Arcgis9.3) المستعمل في الدراسة .ومن هنا تأتي قناعة الباحث بأهمية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في التخطيط الصحي وقدرته على دراسة التوزيعات المكانية.

تُعد مدينة الفلوجة واحدة من المراكز الحضرية المهمة التي يشهد مجتمعها زيادة مستمرة في سكانها. ونظراً لأهمية خدمات مراكز الصحة العامة كونها جُزءاً من الخدمات الصحية المقدمة في المدينة ، ولارتباطها المباشر بالسكان لِما تقدمه من خدمات (علاجية ووقائية) ضمن الرقعة الجغرافية للمركز الصحي ولمختلف الفئات العمرية ، فضلاً عن ارتباطها بالدولة بوصفها المسؤول الأول عن تأمين خدماتها لأفراد المجتمع.ولحاجة المدينة إلى دراسة علمية مستفيضة عن واقع التوزيع المكاني لهذه المراكز ، ومتغيراتها البشرية ،فقد جاءت هذه الدراسة لتُلقي الضوء على هذا القطاع الحيوي ومناقشة مشاكلهِ ،وقياس مدى كفاءة التوزيع المكاني على ضوء المعايير المعتمدة في القطر ، مُستعيناً بتقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) كونها أداة فعّالة في أسلوب البحث الجغرافي التطبيقي.









أولا :- مشكلة البحث :

تُعد المشكلة الخطوة الأولى للبحث العلمي ، وعليه فقد حددت مشكلة البحث بتدني كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة بما ينسجم مع كثافة السكان بالشكل الذي يعكس تدني مستوى كفاءة الخدمات الصحية في المدينة.



ثانياً :- فرضيات البحث :

صيغت فرضيات الدراسة بالشكل الآتي:

1. هناك تباين في التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة ومستوى كفاءتها باعتماد عدد من المعايير التخطيطية المحلية.

2. إن تقويم كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة يمكن أن يتحقق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS).

ثالثاً :- هدف البحث :

تهدف الدراسة في هذا الجانب إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1. معرفة كفاءة خدمات مراكز الصحة العامة في المدينة ومدى كفايتها ، وإيجاد مكامن الخلل في متغيراتها ،باعتماد عدد من المعايير المحلية.

2. إعداد قاعدة معلومات جغرافية رقمية عن مراكز الصحة العامة ومتغيراتها ، وتحليل البيانات الإحصائية والتحليلية لتقديم معلومات دقيقة لمتخذي القرار في مجال التخطيط الصحي.

3. التعرف على نمط التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة ، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS).



رابعاً :- مبررات البحث :

نظراً لأهمية خدمات مراكز الصحة العامة في المدينة النابعة من ارتباطها بحياة السكان ، ولدور نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الصحي فقد جاءت هذه الدراسة لاعتبارات عدة من أهمها :

1. عدم وجود دراسات علمية أكاديمية عن موضوع البحث تناول منطقة الدراسة .

2. غياب استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة التوزيعات المكانية ومعالجة العلاقات المكانية وإعداد الخرائط الصحية لمنطقة الدراسة.



خامساً :- موقع منطقة الدراسة :

أ‌- الموقع الفلكي : من الخريطة رقم (1- أ) نجد أنّ مدينة الفلوجة تقع في الجزء الأوسط من القطر العراقي , بين دائرتي عرض (َ17 ْ33- َ21 ْ33) شمالاً , وخطي طول (َ44 ْ43- َ49 ْ43) شرقاً .

ب‌- الموقع الجغرافي :

من الخريطة رقم(1- ب) نجد أن المدينة تقع في الجزء الشرقي من محافظة الانبار وهي المركز الإداري لقضاء الفلوجة المكون من وحدات إدارية أربع توضحها الخريطة رقم (2- أ) وهي الفلوجة مركز القضاء وناحية الكرمة من جهة الشمال والشمال الشرقي وناحية الصقلاوية من جهة الغرب والشمال الغربي وناحية العامرية من جهة الجنوب والجنوب الغربي .

أمّا حدود منطقة الدراسة فمن الخريطة رقم (2- ب)نجد أنها تنحصر ضمن الحدود البلدية لمدينة الفلوجة الممتدة بمحاذاة الجانب الأيسر لنهر الفرات ،يحدّها من الشرق خط المرور السريع ،ومن الشمال خط سكة الحديد (بغداد-الفلوجة-القائم) ومن الغرب أراضي سهل الفرات وتتكون من (20) حي سكني، تبلغ مساحة الحيز الحضري (2194)هكتار، أما مساحتها الكلية فتبلغ (3000)هكتار.

سادساً:- منهجية البحث :

إن أي دراسة لابد أن تتبع منهجاً علمياً واضحاً ، فالمنهج الذي اتبعه الباحث هو المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع من خلال الاهتمام بوصفها وصفاً دقيقاً فضلاً عن منهج النظم (المنهج الاستقرائي التحليلي )من خلال تقنية نظم المعلومات الجغرافية(GIS) ، بدءً من جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها مستعملاً برنامج (Arcgis V.9.3) من خلال حزمة التحليل المكاني (Spatial Analysis).



- حجم عينة البحث:

إن الحجم الكبير لمجتمع مدينة الفلوجة جعل من المسح الشامل لمفردات الدراسة أمراً يصعب تحقيقه في ضوء المدة الزمنية لإعداد البحث ، لذلك لجأت الدراسة إلى إتباع أسلوب العينة ، إذ تم اختيار عينة من السكان المراجعين لمراكز الصحة العامة باعتبارهم المقوّم الأساس للخدمة ، وتم توزيع استمارة الاستبيان المرفقة في الملحق (1) من الرسالة ، بلغ عددها (420)* استمارة ، بواقع (60) استمارة لكل مركز ، مثلت استمارة واحدة لكل (500) نسمة .وتم توزيع استمارة الاستبيان المرفقة بالملحق (2) والخاصة بمراكز الصحة العامة بواقع (7) استمارات ضمت أسئلة عن الجوانب الإدارية المتعلقة بالموارد المادية والبشرية وجدها الباحث بأنها تصب في خدمة البحث.







- الدراسة الميدانية :

لاشك أن الدراسة الميدانية تُعد أفضل الأساليب المكملة في الدراسات الجغرافية ، إذ تكفل نقل الواقع المكاني الحقيقي بدقة متناهية ، فقد لا يتسنى للجغرافي الحصول على المعلومات من مصادرها ، كالدوائر الرسمية والجهات المعنية ، فيعتمد للنزول إلى الحقل الميداني.

اعتمدت الدراسة على الحقل الميداني للحصول على المعلومات أكثر دقة وتفاصيل ، لاسيما وأن منطقة الدراسة شهدت في السنوات الأخيرة عدة تغيرات في مواقع استخدامات الأرض وبدأ العمل في الدراسة الميدانية على أنواعها في المدة الممتدة من 15/10 إلى 25/12/2008 ، ويمكن إجمالها على الشكل التالي :

أ‌- الزيارة الميدانية لدائرة صحة الانبار وقطاع الفلوجة ومراكز الصحة العامة والدوائر والمؤسسات الحكومية في مدينة الفلوجة والمتمثلة بدائرة الإحصاء ومديرية البلدية لغرض تغطية موضوع الدراسة .

ب‌- إستمارة الاستبيان : تمثل الأداة الأساسية في الاستقصاء الحقلي للحصول على معلومات أكثر دقة ، وقد صممت الاستمارة لتلائم أهداف الدراسة ، وشملت معلومات لها علاقة بالخدمات الصحية ومدى كفاءتها وسهولة الوصول والوقوف على المشكلات التي يعاني منها سكان المدينة عند استخدام الخدمات الصحية .

سابعاً : مصادر المعلومات :

1- المصادر ألأولية:

تكمن دقة نتائج البحث وتحليلاته العلمية في ما هو متوافر من المصادر العلمية (الإدخال) وطرق معالجتها بالوسائل الإحصائية والكمية والنوعية وعلى درجة مناسبتها مع أهداف البحث .

وتمثلت المصادر الأولية في هذه الدراسة :

أ‌- خريطة التصميم الأساس لمدينة الفلوجة بمقياس (1/10000) لعام (2007) والمحدثة اعتمادا على خريطة الأساس لعام (1993) ُموضحاً عليها الإحياء السكنية واستخدامات الأرض .

ب‌- الصور الجوية والفضائية : تعد الصور الجوية من الوسائل التقنية في تفسير مظاهر سطح الأرض للتعرف على التطور الحاصل في استخدامات الأرض ،وقد تم الاستعانة بصورة جوية لمدينة الفلوجة لعام (2004) بمقياس (92,148:1م )وتم الحصول عليها من الموقع الالكتروني (Google Earth)(1) ، ينظر ملحق رقم ( 3 ).

ج- البيانات الإحصائية المتعلقة باستخدامات الأرض الحضرية في مدينة الفلوجة ،باعتبارها مصادر رسمية اعتمدت على بيانات التعداد العام للسكان (1997) .

د - الكتب والبحوث العلمية وبحوث المؤتمرات العربية والعلمية والرسائل الجامعة (الماجستير والدكتوراه ) والمكتبات العلمية في الجامعات العراقية.

2- المصادر الثانوية :

تمثل المصادر الثانوية، جزءاً من المصادر الأولية، إذ تؤخذ بطرق مباشرة أو غير مباشرة، كالإحصائيات الرسمية للدوائر والمؤسسات أو الجداول في البحوث العلمية.

وقد أشتملت المصادر الثانوية التي اعتمدت في الدراسة على :

أ‌- الإحصاءات الرسمية للدوائر والمؤسسات الحكومية المتمثلة في التقارير السنوية والنشرات والدوريات الشهرية .

ب‌- البحوث والنشرات الدورية والمقالات المستقاة من منظومة المعلومات الدولية (Web Site ) الحصول على مصادر علمية فضلاً عن مواقع المكتبات العلمية والجامعات العالمية والمنظمات العربية ومواقع الوزارات العراقية .



ثامناً – هيكلية البحث :

وقعت الدراسة بفصول أربعة جاء ترتيبها مترابطاً يسبقها مشكلة وفرضيات وأهداف ومبررات البحث ، وتنتهي باستنتاجات وتوصيات.

· الفصل الأول : (نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ومراكز الصحة العامة) الذي يشمل مفاهيم عامة عن تقنية نظم الــ(GIS) ومفاهيم مراكز الصحة العامة ومعايير محلية لقياس كفاءتها .

· الفصل الثاني (آلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS)) في دراسة كفاءة مراكز الصحة العامة) والذي يوضح الخطوات العملية لإعداد قاعدة المعلومات الجغرافية .

· الفصل الثالث: (التوزيع المكاني لمراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة) ،وتناول دراسة تفصيلية عن واقع التوزيع المكاني لسكان المدينة ، ثم التوزيع الحالي لمراكز الصحة العامة والكوادر الطبية والفنية لعام 2008.

· الفصل الرابع : (تحليل كفاءة مراكز الصحة العامة في مدينة الفلوجة)، تناول هذا الفصل في مضمونه دراسة كفاءة أداء مراكز الصحة العامة معتمداً على عدّة معايير من خلال تحليل التوزيعات المكانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ،ثم تطرق إلى إعطاء صورة مستقبلية عن حاجة المدينة الحالية والمستقبلية إلى مراكز الصحة العامة من حيث عددها ومساحاتها لغاية عام 2018م.




* تم توزيع الاستمارات على عينة من السكان المراجعين الى المراكز الصحية وبذلك توزعت على (7) مراكز بواقع (60) استمارة لكل مركز مثلت عينة عشوائية بلغت (420) استمارة ، 60×7= 420.


(1) الشبكة الدولية للمعلومات www.google.earth.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmedmoje.jeeran.com
areej aldai altaher



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 08/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: رسالة ماجستير في نظم المعلومات الجغرافية GIS   السبت مارس 08, 2014 8:27 am

دراسة ممتازة ارجوا تزويدي بالرسالة كاملة لاني طالبة ماجستير بجامعة الخرطوم كلية الصحة وساقوم بدراسة مشابهة في السودان وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

رسالة ماجستير في نظم المعلومات الجغرافية GIS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رسالة لزوار هذا المنتدى
» حل مشكلة ظهور رسالة Folder is not accessible. Access is denied
» هنا مسابقات ماجستير ورقلة 2011/2012
» أسئلة ماجستير جامعة سطيف 2008
» اعلان ماجستير دالي براهيم 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافيةgis :: الفئة الأولى :: نظام المعلومات الجغرافي-